الخميس، أبريل 04، 2013

الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بمجلس أبوظبي للتعليم


يحظى الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بمجلس أبوظبي للتعليم بكافة مراحلهم الدراسية بنوعية وكمية عاليتين من الرعاية بمشاركة وتفاعل كافة الجهات المعنيّة والأفراد بالمجلس ما يتماشى مع الرؤية السديدة لقيادتنا الرشيدة، ولا يدّخر مجلس أبوظبي للتعليم جهداً في سبيل خدمة هذه الفئة لضمان اندماجهم في المجتمع ونيل حقوقهم كاملة غير منقوصة، حيث يتم توفير كافة أنواع الوسائل والأدوات والأجهزة المعينة دراسياً وأكاديمياً وصولاً إلى التأهيل المجتمعي مما أدى إلى تغيير مسار العديد من الطلاب بشكل  يتيح لهم الالتحاق بسوق العمل في العديد من الدوائر الحكومية والمؤسسات الخاصة من ذوي الاحتياجات الخاصة.


ويتبنى المجلس العديد من المبادرات التي تركز وبشكل أساسي على تقديم أفضل البرامج التعليمية الموجهة لذوي الاحتياجات الخاصة والعمل على تسهيل عملية دمجهم في المدارس الحكومية من خلال توفير الاحتياجات المطلوبة، حيث يقوم مجلس أبوظبي للتعليم بتوزيع أجهزة وأدوات ووسائل معينة على الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة يستفيد منها جميع الفئات، الفئة الأكثر استفادة هي صعوبات التعلم  وغرف المصادر  Learning Disability & Resource Rooms ، واضطرابات النطق واللغة ووحدات العلاج   Speech and language Disorders، والإعاقة السمعية Hearing Impairment ، والإعاقة البصرية Visually Impaired ، واضطراب التوحد  Autism ، الإعاقة الحركية والشلل الدماغي  Cerebral palsy ، وهذه الأجهزة غطت جميع الطلاب والتي تتناسب مع متطلباتهم واحتياجاتهم.


وتتنوع الوسائل والأدوات والأجهزة بحيث تغطي جميع فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وحسب احتياج كل حالة والتي يتم اختيارها بعناية وعلى يد متخصصين، فعلى سبيل المثال لا الحصر يتم توفير جهاز معين لضعاف السمع عند الضوضاء System Personal FM من نوع Comfort Audio ومن نوع Smart Link+ MyLink " تغطي أنواع ضعف السمع المختلفة سواء زراعة قوقعة أو معينات سمعية عادية " وهي تتيح للطالب ضعيف السمع سماع أفضل وعلى مسافة 30 م من المعلم، وجهاز بوك سينٌس وجهاز PIAF  والعصا الإليكترونية وبرنامج جاوس وفارفيو  Far Viewوجهاز برايل سينس يو2 Braille Sense U2، وجهاز أكروبات أل سي دي Acrobat LCD، وجهاز بيركنز Perkins Smart Brailler، ولعبة الشطرنج وكرة قدم الجرس وجهاز كليرنوت مع حاسوب محمول لطلاب الإعاقة البصرية " كف البصر وضعف البصر "،  وجهاز التواصل بالرموز والصور وألبوم الصور الناطقة لطلاب التوحد والشلل الدماغي واضطرابات النطق واللغة، وحقيبة الرياضيات التعليمية وحقيبة اللغة العربية " مجموعة كلمتي التعليمية " ومجموعة بطاقات المشروع العربي لوسائل التدريب اللغوي والحروف العربية المعناطيسية ومكعبات الحروف العربية ومجموعة التعلم باللعب مع الاعتماد على النفس لطلاب صعوبات التعلم وغرف المصادر، وغير ذلك الكثير من الأجهزة التي غيرت مسار الطلاب التعليمي نحو الأفضل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق